القصص الرقمية
هى قصص أنتجت وحفظت ونشرت باستخدام الوسائط الرقمية.
وتعرف القصة الرقمية أيضاً بأنها:
"شكل مبدع من رواية تدور حول حدث أو شخص أو مكان يمكن أن تكون حقيقية أو خيالية ويتم فيها توظيف الصوت والموسيقى والمؤثرات الصوتية والنصوص والصور والرسوم والفيديو وذلك لخدمة أغراض تربوية " .
الأهداف :
- تعريف مفهوم القصص الرقمية.
- أهمية القصص الرقمية.
- مكونات القصص الرقمية.
- تحديد العناصر الضرورى توفرها بالقصة الرقمية.
- أنواع القصة الرقمية.
- برامج إنتاج قصص رقمية.
القصص الرقمية :
تعتبر رواية القصة الرقمية من الطرق الفعالة فى التدريس والتعلم
والتى برزت فى أواخر الثمانينات من القرن الماضى ، حيث يمكن استخدامها فى المواقف التعليمية المختلفة،كما يمكن أن يشترك كل من المعلم والطالب فى إنتاجها.
تشتق القصص الرقمية قوتها من خلال المزج بين الصور والموسيقى والأسلوب الروائي والحركة والصوت معاً، وكذلك من خلال إضفاء الألوان الزاهية على النصوص.
(القصة الرقمية هى سلسلة من الصور الثابتة التى تحكى مع الموسيقى التصويرية رواية قصة.)
أهمية القصص الرقمية :
تدخل في تعليم المناهج التعليمية و التربوية فهي تساعد في نمو الطالب من جميع جوانبه، فهي تشبع فضوله، و تغذي حواسه، وتفتح له آفاق المعرفة، وتنمي خياله، وتشبع حبه للتخيل، مما يوسع مداركه بالإضافة إلى غرس القيم و الاتجاهات المرغوبة، وتشكيل هوية الطالب العقائدية و القومية و الثقافية، و تنمية لغته : أستماعًا، وتحدثًا ، وقراءةً ، وكتابة.
مكونات القصة الرقمية :
- وجهة النظر Point of view :
وتتمثل فى تحديد وجهة نظر كاتب القصة، وذلك باستخدام الضمير الشخصى " أنا" بدلاً من عرض وجهة النظر
الأكثر بعداً.
- سؤال ( أسئلة ) مثير Dramatic Question:
وهو سؤال افتتاحى، يجذب انتباه المتعلم و تتم الإجابة عليه فى نهاية القصة.
- المحتوى العاطفى Emotional content:
وهو تفاصيل القضايا و الأحداث والظواهر التى تجذب انتباه ومشاعر الجمهور ( ضحكات ، دموع، تعبيرات، سرور) نحو موضوع القصة.
- الاقتصادEconomy :
القصة الرقمية المؤثرة هى التى تستخدم المعلومات والصور والرسوم والأصوات اللازمة فقط لمحتوى القصة، ودون تحميل مشاهد القصة بمعلومات وتفاصيل فوق المعدل المطلوب.
- الخطو Pacing :
وذلك من خلال عرض تسلسل الأحداث فى القصة وفق معدل تقدم مناسب لطبيعة كل مشهد من مشاهد القصة ؛ وذلك للمساعدةبفاعلية فى توضيح القصة للمتعلم.
- الموسيقي التصويرية :
والتى تدعم محتوى القصة وتضفى جاذبية على مشاهدها.
- الصوت:
والذى يسهم فى إضفاء الطابع الشخصى على القصة، كما يساعد المتعلمين على تفهم أحداث ومحتوى القصة.
العناصر الضرورية التي يجب على كاتب القصة الرقمية كتابتها :
- الشخصيات:
فيجب تحديد شخصيات القصة الرقمية سواء الرئيسة أو الثانوية.
- العقدة:
وهى عبارة عن مشكلة القصة الرقمية، أو الهدف من كتابة القصة وما سيكتسبه المتعلم من متابعة القصة الرقمية.
- الأحداث والإجراءات :
وعادة تبدأ القصة الرقمية بحدث يثير المتعلم لمتابعتها، ثم تتوالى الأحداث والإجراءات التى تربط مراحل القصة الرقمية ببعضها، وتوضح تفاصيلها.
- الذروة:
وهي عبارة عن حل المشكلة، أو الدروس المستفادة من رواية القصة الرقمية.
- نهاية القصة الرقمية (الخاتمة):
عادة ما تنتهي القصة الرقمية ببيان ختامي يعكس النقاط الرئيسة للقصة الرقمية أو موجز يلخص ما تم فيها من أحداث.
أنوع القصص الرقمية :
- القصص الفوتوغرافية :
هى مجموعات من الصور الثابتة والنصوص، ففى هذا النوع من القصص تكفى معرفة كيفية التقاط الصور وكيفية تطوير شرائح من برنامج البوربينت ووضع الصور بداخلها لإعداد القصة.
- كلمات الفيديو :
هى مجموعة من الكلمات أو العبارات والصور لإنتاج فيلم قصيروبسيط ، ويمكن أن يحضر المعلم بعض الصور ويطلب من المتعلمين التعليق على الصوربالكلمات.
- العروض التقديمية :
هى مجموعة من النصوص والصور لتقديم موضوع معين،وتعد من أكثر عمليات صناعة القصة شيوعاً.
- التمثيل المسرحى :
وفيه لايتم التركيزعلى عرض الحقائق فقط، ولكن يتم إعادة عرض المشاعر والأحداث والأقوال فى إطار من التقديم المحبب.
برامج إنتاج القصص الرقمية :
برنامج ( PhotoStory3 ):
يستخدم تحت بيئة الويندوز فقط ، ويتم الحصول عليه مجانًا من موقع الشركة على الإنترنت، وهو يعد مثاليًا للمتعلمين في المراحل الدراسية لتصميم القصص الرقمية من الصور و الرسوم و تطويرها.
برنامج ( Movie Maker ):
يستخدم تحت بيئة الويندوز فقط ، ويتم الحصول عليه مجانًا من موقع مايكروسوفت على الإنترنت، وهو يعد مثاليًا للمتعلمين في المراحل الدراسية لتصميم القصص الرقمية من الصور و الرسوم و تطويرها.
![]() |
Movie Maker |
برنامج ( Apple iMovie ):
يستخدم تحت بيئة نظام تشغيل أبل ماكنتوش فقط ، ويتم الحصول عليه مجانًا و متوفر أيضًا في الهواتف الذكية التابعة لأبل ماكنتوش (الآيفون - الأيبود - الآيباد) سهل الأستخدام و يمكن للمعلمين و المتعلمين أستخدامه بسهولة .
![]() |
iMovie |
و أيضًا برنامج ( Abode Premiere ) و ( Power Point ).
![]() |
Abode Premiere |
![]() |
Power Point |
مثال على القصص الرقمية :
https://www.youtube.com/watch?v=2V_OLABwQjQ____________
التعليم عن طريق القصص الرقمية لها فوائد كثيرة من نواحي كثيرة ، مثل : تنمية
الخيال ، تنمية الفكر ، تنمية الإبداع من نواحي كثيرة كالأبداع في الكتابة و الرسم و
غيره، فأنا شخصيًا أنصح بأعتماد القصص الرقمية في التعليم ومواكبة العصر الحالي .
ريما السهلي - 1K4
المراجع :
1- تكنولوجيا التعليم - القصص الرقمية - د.نشوى رفعت شحاته
http://el-gradu.blogspot.com/2014/01/blog-post_10.html?m=12- تكنولوجيا التعليم - القصص الرقمية في تدريس المقررات - د.محمد أحمد عبد الباسط
http://www.eductice.com/2014/10/blog-post_97.html#.VEPJUOpbfzU.twitter
3- اليوتيوب
اوافقك بالراي القصص الالكترونيه مفيده في مواكبة العصر وتنمية خيال الطالب وتوسع له داىرة المعرفه بس لابد ان هناك سلبيات في هذي البرامج. كثرتها توثره ع نظر الطالب وتسبب له انواع الصداع و ممكن عدم التركيز وما الا ذلك من اضرار
ردحذفجميله التقنيه والوساىل الجديده ولكن ليس الكل يضفلها مما تحدثه من اضرار .. و الاغلب لديهم التعلم بالكتب افضل.
من وجهة نظري أجد ان القصص الألكترونيه مفيده جدًا للمتعلم وتهدف أيضًا لتنية خياله
ردحذفوسهولة وصول المعلومه إليه ، ولا اجد هنا سلبيه بأسلوب القصص الرقميه 💗
ان القصص الرقميه اداة فعالة في التعليم فاهي تسهل وصول المعلومه للمتعلم وايضاء تضيف فعاليه اكثر ونشاط لتعليم التقليدي
ردحذفبرأي انها اسهل طريقه لتوصيل المعلومه وفائدتها اكبر من سلبياتها ..فهي تنمي خياله وقلب للطابع القديم في التعليم التقليدي .. لا تشعر الطالب بالملل ..
ردحذف